أحدث المنشورات

القائد مصطفى تمبور : مليشيات الدعم السريع تختطف الفتيات من المنازل وهناك دفن لشباب احياء





اتهم رئيس حركة جيش تحرير السودان مصطفى تمبور قوات الدعم السريع بارتكاب جرائم ترقى لمستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور غرب البلاد، بينما يتواصل الاقتتال بين هذه القوات والجيش السوداني منذ منتصف أبريل نيسان الماضي.

وفي مقابلة خاصة مع الخدمة التلفزيونية لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) في مدينة بورتسودان على البحر الأحمر طالب تمبور بمحاكمة كل من يثبت ارتكابه جرائم بحق المدنيين.

وقال تمبور “هنالك استهداف وجرائم ارتكبت بحق المدنيين ترتقي لأن تكون جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بالإضافة الي موجات النزوح المتكررة من شمال وجنوب ووسط دارفور”.

ومضى قائلا “هنالك دفن لشباب أحياء في مقبرة جماعية واحدة، وهنالك تتريس لشوارع مدينة الجنينة بجثث الضحايا، هناك جرائم اغتصاب تقدر بالآلاف. كل هذا ارتكبته ميليشيا الدعم السريع”.

وأضاف تمبور أن قوات الدعم السريع “تختطف الفتيات من المنازل، تقوم بعمليات اعتقالات واسعة جدا للشباب. هنالك جرائم قتل ارتكبت في الأحياء الغربية لمدينة نيالا، وهنالك اختطاف لشباب وسط مدينة زالنجي أمس واليوم”.


وكشف رئيس حركة تحرير السودان أن الحركة تقاتل إلى جانب الجيش السوداني بقوله “ظللنا نقاتل إلى جانب القوات المسلحة، قدمنا شهداء ولدينا عشرات الجرحى الآن يتلقون العلاج.

وحتى هذه اللحظة نحن على درجة عالية جدا من التنسيق بيننا وبين القوات المسلحة، لإدارة أي معارك قادمة”.

وأشار تمبور إلى محادثات جدة بين الجيش والدعم السريع باعتبارها فرصة لبحث ترتيبات أمنية تشمل “خروج هذه الميليشيات (الدعم السريع) من منازل المواطنين، تبتعد عن التجمعات السكنية تخرج من المؤسسات الصحية والخدمية وتتجمع في أماكن معلومة تمهيدا لتسريحها بعد أن تُجمع منها الأسلحة.

وقال : الذين يريدون الاندماج في القوات المسلحة بحسب تقديرات وأعراف القوات المسلحة في عملية الدمج فلا مانع من ذلك، والذين يريدون التسريح يجب أن يسرحوا، والذين ارتكبوا جرائم بحق المدنيين عليهم أن يحاكموا.

إرسال تعليق

أحدث أقدم
header ads
header ads
header ads